التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جابر محمد جابر والتحول السمولوجي في تصوير اللقطة الخاطفة في قصص قصيرة جدا ضمن مجموعته الأخيرة ( بئر برهوت )

بقلم رجب الشيخ

العتبة /

الاختيار الصادم في غرائبية لعنوان ( بئر برهوت ) كتابه الاخير التي يحتوي بعدد ليس بالقليل من القصص القصيرة جدا التي تثير حفيظة القارئ لما لهذه المجموعة من اختيارات جميلة ومواضيع شتى امتزج فيه الشعر والسرد بشكل مختلف في عملية البناء التركيبي للنص القصصي ، وقد اثارني ( الاهداء ) بطريقة رائعة من حيث الاختيار ..

(حين سأله موظف الجمارك ' اوسكار وايلد" في واحدة من رحلاته ، إن كان يحمل أمتعة ثمينة ، لم يتردد الكاتب في أن يجيب " عبقريتي ")

تلك الرسالة المقصودة من حيث الرؤية الفلسفية العميقة التي كتبها هي الغاية فيما أن الأشياء تكتب بأسلوب مغاير عما عليه في يكتبه المتمرس في فنون الكتابة والتعبير والاحتراف في هذا المجال واضعا نصب عينه مجانية ( الذات) ومحاكاة العقل والقلب في حركة التجديد والمغايرة الاسلوبية ،

المقدمة /

المجموعة تحتوي على ٦٦ ق.ق.ج متنوعة الاغراض والغايات أراد فيها الكاتب التنويع المعرفي السلوكي في تأسيس الغاية القصوى في جمع احداث ما يجري خولة وباصوات شتى تحمل اسرار هذا الكون ومحاكاة العقل والحركة اليومية من تلك الانفعالية ضمن مدلول الرؤيا الحداثوية ، حيث مزج الالوان ببعضها ومنح القارئ لوحة خالصة من جمال الرؤية العميقة داخل ارهاصات النفس البشرية .... والتي تحمل عناوين ولكل عنوان حكاية قريبة إلى النفس من حيث دراماتيكية مثيرة للجدل ..

نجمه/معطف الحقيقة/السهم الطائش /قصص فاضحة / عصافير الزمن / لص/ صبي اسمه نوري / خضير ابو الثلج المسميات التي وردت هي إلا حكايات مذهله يرويها الكاتب بشكل مكثف معتمدا على شاعريته المعروفة ممزوجة بعطر التفكر والتأمل والبحث في كافة السلوكيات التي تدخل في تركيب الحياة المعقدة ،

القريب الى الصور الذهنية المخزونة في الذاكرة وهو قد يستطيع على احتواء الثيمة الحقيقية الجديدة للنص ربما هذا ما ادركه على دلالة الابعاد المهيمنة على الفكرة وبناء لحالة الالتصاق بكينونة التحول العقلي السمولوجي في تصوير اللقطة الخاطفة ...أو احيانا التفتيش عن النقطة الغامضة في حيثيات النص

المدخل ..

كان من الضروري على الكاتب الاعتماد الجزئي على البوح اللاشعوري الذي يقترب إلى ذهنية القارئ للمتغيرات الحسية بين الخيال والواقع بأشكال ربما تستند على العبثية والاغتراب في بعض من المواقف المطلوبة لدفع عملية التحفيز الحسي في بناء الغرض الذاتي للهيمنة على مجريات التحولات النفسية ودفع عجلة التطور والتجديد في استيعاب الفهم الحقيقي -وبناء الفكرة داخل النص ..وكيفية البناء الحقيقي للفكرة والإمساك بها ضمن وحدة الموضوع ، والفكرة هي إحدى عناصر القصه القصيره. جدا إضافة إلى الخيال والاسلوب التعبيري .. وهذا ما أثار هذا الجهد الكبير والاستثنائي في عملية البناء التركيبي للجملة الحكائية ... ابارك لك هذا الفيض الإبداعي..وما أجاد به قلمك الرائع ...

نص من ضمن المجموعة جاء رئيس التحرير ، إلى القاعة الكبيرة ،نادى بأسمي ، طلب مني أن اصطحب أحد المصورين لعمل تحقيق إستقصائي عن بئر برهوت لم أكن اعلم ، أنه بئر جهنم ، ويسمى احيانا البئر السوداء ، تسكنه الأفاعي والطيور الغريبة وعمقه ( ٣٧٥) قدم ، مع ذهبت إلى محافظة البحيرة في اليمن ، ولا زلت هناك.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حسين نهابة

حسين نهابة مُترجم وشاعر وكاتب - العراق – محافظة بابل - الحلة - تولد 1966 - ايميل: info@ebjed.com - ايميل: husseiny10@yahoo.com - رقم الجّوال: 009647831010190 - رئيس مؤسسة "ابجد" الثقافية. - مستشار مجلة الدراويش الصادرة في المانيا - رئيس مجلس ادارة صحيفة الأديب الثقافية 2018 - رئيس مجلس ادارة مجلة "كلكامش" لعامي 2010 و 2011. - عضو جمعية المترجمين العراقيين. - عضو اتحاد الادباء والكتّاب العراقيين. - عضو اتحاد ادباء وكتّاب جمهوريات يوغسلافيا. - مسؤول النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين – فرع بابل - خريج كلية اللغات لغة اسبانية 1988 - خريج كلية التربية لغة انكليزية 2004 - ثلاثة عشر كتاباً مُترجماً من اللغة الاسبانية الى اللغة العربية 1. البحّار الصغير – رواية 1987 – بغداد – وزارة الثقافة والاعلام. 2. عاصفة في الكون - رواية 2010 – لبنان – دار المختار. 3. الانهيار - رواية 2011 – لبنان – دار المختار. 4. القرود الذهبية الثلاث - رواية 2012 – بغداد – دا...

رشفة موت عارية

شعر : مهند جاسب سألت نفسي من اكون كالعاده اكتفت بالصمت ولم تجيب تركتها وانشغلت بحبيبتي كيف سأتركها والحرب قادمة لا اتمنى تكون ارملة نعم اود الموت على صدركٍ لكن كل هذا بلحضات سريعة احظروني الئ غرفة التحقيق لا اعرف عن ماذا يتحدثون قرروا جميعاً ان اصلب حتى الموت قالو لي اطلب شيء اخير قبل الموت كنت استلذ بالاعدام قالو لك ما تريد ربطوا عيناي وقيدو معصمي اخذوني لا اعرف الى اين يبدو المنفئ اسمع اصوات وانا امر من قربهم والبعض الاخر يبصق علي وكل هذا وحبيبتي كانت مبتسمة هكذا كان شعوري اوقفوني على المقصلة ومن ثم قالوا اشياء لم اهتم لها فكوا قيودي اغمضت عيناي من شده النور ومن ثم سألوني هل تريد الماء اجبتهم اريد زجاجة خمر اود مقابلة الله وانا سكران

علي حسن الفواز

ali_fwaaz@yahoo.com علي حسن لازم الفواز تولد بغدا د / 1957 - دبلوم فني في الصحة العامة بكالوريوس آداب لغة عربية خبرة في الاتصال والاعلام / جامعة العلوم والتكنلوجيا في البحرين خبرة في الاتصال والاعلام الصحي من W.H.O    الجمهورية العربية اليمنية عضو عامل في نقابة الصحفيين العراقيين امين الشؤون الثقافية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عمل في مجال الصحافة المرئية والمكتوبة والمسموعة مراسل مجلة اليوم السابع في باريس لغاية 1990 مكاتب مع جريدة القبس الكويتية لغاية 1990 كتب المئات المقالات والدراسات في الصحف والمجلات العراقية والعربية كتب العشرات من المقالات والدراسات التي تخص النقد التلفزيوني والسينمائي معد ومقدم برنامج صحتنا حياتنا في اذاعة جمهورية العراق معد ومقدم برنامج اشراقات الثقافي في قناة الانوار الفضائية معد ومقدم برنامج كاتب وكتاب في قناة اشور الفضائية القى عشرات المحاضرات في مجال الاتصال والاعلام عضو هيأة تحرير مجلة الاديب العراقي اصدر المجاميع الشعرية التالية:: فصول التأويل مرايا لسيدة المطر مداهمات متأخرة الوان باسلة اع...