التخطي إلى المحتوى الرئيسي

راسم عبدالقادر الحديثي


راسم عبدالقادر الحديثي
روائي


سيرة ذاتية

- مواليد 1947
- بكلوريوس علوم كيمياء
- عمل مدرساً للكيمياء في مدينة حديثة 1970 لغاية 1975
- عمل في وزارة النفط 1975 لغاية 2010 ثم أحيل على التقاعد
- بعدها تفرغ للأدب وخاصة الرواية منها.
نشاطات الروائي راسم الحديثي

هكذا بدأت, عشقٌ للكتاب وميلٌ مفرطٌ للقراءة, طرقنا بشكل يومي مداخل مكتبة حديثة العامة الخاوية اليوم من روادها ونتاجها, بدانا ننتقل من راوٍ حتى ننتهي من كل انتاجه الى راوٍ غيره .
من بواكير انتاجاتي الفكرية هي بحوث ومقالات في السياسة جلبت النظر لما فيها من أفكار تكاد أن تكون غريبة عن الخط العام حتى لمن يشبَهني عقائدياً, حصل هذا وأنا طالب الكيمياء في جامعة بغداد وبعدها, اضطررت الى تمزيقها بعد أن خسرت الكثير بسببها وأهمها اعتقلاين ورد ذكرهما في رواية خريف, وقررت مغادرة الكتابة والكتابوالإلتفات الى كتابة الرسائل العاطفية الطويلة بحجم قصة طويلة او رواية قصيرة واسلمها لمن تستحقُها وكذلك مُزقت كسابقاتها لأخلد في سكونٍ عميق لسنوات طويلة.
وحتى 2005 باشرت بنشر مواضيع في الفكر الوطني والقومي في جريدة الجريدة العراقية وجمعتها في كتاب بعنوان ( مسارات الحداثة في الفكر الوطني والقومي).
وبعد مسارات الحداثة ثارت جمرات مكامني في السرد كي أخلّد فترة عصيبة مررت بها في مطلع الثمانينات وبالضبط في اعتقالين عامي 1982 و1984, وبالفعل استطعت أن أنتج رواية دائرة الخوف عام 2014 وطبعت في مطبعة عنه فلاقت قبولاً لدى البعض, فكتب عنها الناقد قاسم ماضي العراقي المهاجر الى أميركا ونشرها في جريدة العالم, كتب عنها جيداً إلا انه اضاف عبارة في نهاية نقده : إنها استقرائية أكثر من روائية السرد وكونها بواكير أعمالي فقررت أعادتها وبالفعل في عام 2017 انتجت رواية خريف الشرق التي هي ذاتها كثيم وأفكار وأحداث وازمنة الا انها عالجت الكثير كاسلوب سردي روائي مع بعض التغييرات في الاحداث. الذي يقرأها ولا يعرفني فهي من أجناس ادب السجون وخاصة اني زينتها بمروري على رواية شرق المتوسط للروائي عبدالرحمن منيف في مقاطع وجدتها تغني مسارات السرد, ولكنها بالنسبة لي هي من أجناس السيرة الذاتية.
لم أزر المتنبي أو اتحاد الادباء ولم يعد يستكين فقلمي فقد تحرر ومن الصعب ايقافه فتراني اكتب وامزق وأزور اصدقائي ليطلعوا على ما أكتب ويفيدوني بهذه وبتلك حتى ظهرت رواية أولاد حمدان بصفحات عديدة وباسلوب سردي جديد وكُتب لها التوفيق والانتشار حتى عُرفت بالمتنبي والذي يغيب اسمي عنه يناديني ب ( ابو اولاد حمدان), لم أحدد لها زمنا وتركت هذا للمتلقي ولكن للمكان وجودٌ حاضر فيها, إلا ان معظم احداثها تاثرت بها أو شاهدت مثيلاتها في الستينات وبداية السبعينات, طبعت ببغداد عام 2015 في مطبعة...
تحرر وانطلق يراعي لتظهر رواية اصناموفوبيا بعد جهد جهيد وبعد دراستها من نقّاد للطائفتين السنية والشيعية وحتى حطّت رحالها بسرد حيادي خالٍ من أي ميل كما ذكرها اكثر من ناقدٍ, كلمة اصناموفوبيا على وزن اسلاموفوبيا, فالصنم هو الديني المتحجر وفوبيا هي كلمة يونانية معناها الخوف الهائل أو الرعب. طبعت عام 2016 في دار الجواهري. بغداد. وطبعت طبعة ثانية عام 2018 في سوريا دار أمل الجديدة.ذكرها الناقد محمد يونس محمد في كتابه" السياق والدلالة" وأكد حيادية الكتب.
وفي 2018 صدرت لي قصة طويلة بعنوان عشق عابر للحدود اعترض كل النقاد لتسميتها قصة ووجدوها رواية برايهم, وهي علاقة عاطفية بين نجوى المغربية ووميض العراقي, علاقة فيسبوكية اثمرت عن لقاءهما في شقة لوحدهما في اسطنبول ولمدة اسبوع, وبعدها انتهت العلاقة بالفشل بعد مغادرتهما اسطنبول عائدين الى بلديهما ليتزوج كل منهما من بلده ومن معارفه. صدرت عام 2018 في سوريا دار نشر أمل الجديدة.
وظهر ميلي للمرور الى مدينتي حديثة في مجمل رواياتي وخاصة في رواية تحت شجرة التوت التي صدرت عام 2018 في دار امل الجديدة سوريا.
وليس آخر انتاجاتي حين صدرت رواية العْزَيزَة أو المخلوط السحري التي تسهب في تاريخين مهمين في مدينة حديثة وهما عاما 2005 ومجزرة حديثة وحصار حديثة من قبل التنظيمات المتشددة في عامي 2016 و2017 . لافتا النظر الى القديم الجميل مقارنا مع الحديث المتهالك فلاقت اقبالا واسعا في معرض بغداد للكتاب.عام 2019 وجملّت معرض القاهرة للكتاب ومعرض المغرب للكتاب ايضا.
وفي يدي مشروع رواية معقدة نسبيا ادعوا لي بالنجاح. أنهيتها واكتملت وبفرحي بها قررت المشاركة في أحدى المسابقات المهمة وهكذا ذهبت مخطوطة الى كتارا في قطر. وهناك النتائج تتأخر, فأن لم يحالفها الحظ من بين 999 رواية بعدها سأفكر أين نطبعها. الرواية تذهب الى نظام دكتاتوري يعدم امرأة حامل تعدم فيسقط الجنين بسبب الرجّة القوية لينطلق هذا ذاهباً للثأر لامه.
صدر كتاب " تجليات الذات قراءة في روايات راسم الحديثي" للكاتب والناقد حمدي مخلف الحديثي يمر فيه على كافة نتاجاتي الروائية والشهادات التي حصلت بسببها.
وبعدها عدت لأكتب عن العزَيزَة بموضوع مشابه لما حصل لمدينتي بسبب حصار داعش لها, فأخذت نموذجاً لعائلة حاولت الهرب عبر صحراء خالية من البشر وما حصل لها, أسميتها( ميساء/ أم رميم.
والآن دخلت في مشروع جديد لم أطرقه سابقاً وهو الكتابة عن سيرة الآخر, والآخر هو شاب من مدينتي استشهد في الحرب العراقية الايرانية وفي مسيرته جدلية تستحق المرور عليها, وسيكون هذا العمل مدخلا لأعمال أخرى إن شاء الله.
لدي مجاميع قصصية نشرت على مواقع التواصل وأود التفرغ لها كي اصل الى دور النشر بعدها.
الجلسات الثقافية
البيت الثقافي في حديثة أكثر من جلسة ولي علاقة رائعة معهم. وصالون الاثنين الثقافي والذي تميز بعطاءه وبإدارته بقدرات المثقفين من مدينة حديثة.
المتنبي في الورشة الثقافية التي احتضنتني كعضوٍ فيها واقامت لي اكثر من جلسة مع مداخلات عديدة.
اتحاد ادباء كركوك عام 2017 بجلسة رائعة شغلت كل مقاعدها وكان البعض وقوفا كركوك. وقد اغنيتهم بالعديد من رواياتي.
القاهرة 2018 في دار النخبة بحضور شعراء وأدباء من العراق فكانت جلسة جميلة. وبعدها لقاء لي في الاسكندرية قصر التقافة مصطفى كامل, بحضور ادباء واديبات اقيم حتى اليوم علاقات ايجابية معهم ومعهن, واهديت لهم العديد من رواياتي.
كما عُقدت لي جلستان في الكرادة / مقهى الثقافة للجميع / قاعة نازك الملائكة. ولي حضور واضح بمداخلات عديدة في اتحاد الكتاب والادباء في بغداد الذي انتسبت له واصبحت عضوا فاعلا فيه.
اقيمت جلسة ثقافية في كلية التربية الاساسية في حديثة بعنوان الرواية العراقية/ راسم الحديثي مثالاً. عام 2019 .
وفي سوريا أقيمت لي جلسة في المركز الثقافي العراقي في العاصمة دمشق وجلسة أخرى في موقع بكسا الثقافي والأدبي في قرية بكسا شمال اللاذقية.
شهادات
أولاد حمدان: حين استشهد الاديب باسل الاعرج عام 2017 كمقاتل في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وجدت لديه رواية اولاد حمدان نَشر هذا الخبر موقع شجاعية الفلسطيني وتابعت الخبر بنفسي كوني اتابع مواقع هذه الجبهة على تويتر, علما بان الرواية تحوي فصلا كاملا عن نشاطات هذه الجبهة وتمر على بعض رموزها كالمناضلة ليلى خالد التي تميزت بانزال الطائرات المدنية التي فيها بعض من الصهاينة. والاديب الشهيد غسان كنفاني صاحب عديد الروايات, وامينها العام المناضل جورج حبش. وهذه المنظمة تؤمن حتى اليوم بتحرير كامل التراب الفلسطيني كما في شعارها فلسطين من النهر الى البحر.
وفي هذا العام 2019 منح طالب الدكتورا في جامعة القادسية عدي عدنان محمد درجة جيد جدا عالي في رسالته الموسومة اللون في الرواية العراقية ومرَّ على رواية اولاد حمدان في الصفحات 208 و209 .
ناقشة الطالبة رؤى حمد احمد بحث تخرجها الموسوم حركة الزمن في رواية اولاد حمدان. وهي طالبة في كلية التربية القائم. .
وانا اتنقل في صفحات كوكل صادفت نقدا لرواية اولاد حمدان كتبته نسائم الوردي واعتبرتها طفرة في الرواية العراقية الحديثة.
كتب عنها الناقد الانطباعي المعروف يوسف عبود جويعد في جريدة الزمان وكتب عنها ياسين الحديدي في مواقع الكتورنية مثل موقع كتابات وموقع كاردينيا. تم طبعت بموافقتي من قبل موقع في المغرب اسمه الرواية قرأتها لم أقرَاها ساقراها ووزعت على اعضاءه.
أصناموفوبيا
كتب عنها الناقد يوسف عبود في جريدة الزمان ايضا وكذلك الناقد التفكيكي محمد يونس محمد في كتابه حديث العهد بعنوانه السياق والدلالة والكاتب المحترف حمدي مخلف في كتابه حديث العهد ايضا/ تجليات الذات قراءة في روايات راسم الحديثي, أكد الجميع حيادية راسم بين الطائفتين.
فازت في تصويت علني في الموقع المغربي / الرواية قراتها لم أقراها سأقرأها ومن ضوابط هذا الموقع الذي دخلته عضوا ناشطا, من ضوابطه قراءة الرواية لمدة شهر من قبل كل اعضاءه ثم مناقشتها في نهاية الشهر.
خريف الشرق
 اقيمت لها جلسة في مقهى الثقافة للجميع / الكرادة وكتب عنها الناقد المحترف هشام الصباح ونشرت في جريدة المشرق.
تحت شجرة التوت
كتب عنها الناقد أحمد البياتي ونشرت في مجلة الاداب والفنون واقيمت لها جلسة في اكاديمية بغداد للعلوم الانسانية التي تبنت كلف طبعها.. واقيمت لها كذلك جلسة في البيت الثقافي في حديثة, وكتبت عنها الروائية شذى سلمان, والروائي عبدالعزيز رشيد, وال د. وثاب خالد آال جعفر.
العزيزة

كتب عنها الناقد محمد غنيم من مصر ونشرها في أحدى الصحف المصرية وكذلك الصديق د. وثاب خالد الذي ساهم معي بفلترتها ولملمتها. والناقد عبدالكريم حسن مراد ونشر نقده في مجلة الآداب والفنون, كما أنها بيعت بكمية جيدة في معرض بغداد, ومعرض القاهرة للكتاب.
موقع ميشانيّون

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نجم الأميري

نجم عبد محمد علي الأميري قاصّ ورائي التولد /العمارة /1939 التخصص الإبداعي : قاص الوظيفة : مشرف تربوي / متقاعد المساهمات الأدبية  عضو جمعية الطليعة الأدبية والفنية عام 1963 عضو منتدى الأدباء والفنانين في ميسان 1966 عضو الهيأة الإدارية لجمعية الأدباء والفنانين 1970-1980 رئيس اللجنة الأدبية في نقابة المعلمين / فرع ميسان 1972 -1980 رئيس إتحاد الأدباء والكتاب في ميسان 1997- 2003 عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق 1987 عضو اتحاد الأدباء والكتاب العرب 1995 الأعمال الأدبية  1- ( ما تبقى في الذاكرة ) مجموعة قصصية 2006 2- ( عودة الطائر غير المهاجر ) مجموعة قصصية مشتركة 2011 3- ( زوار الفجر ... ثانية ) رواية 2014 4- قصص قصيرة منشورة في الصحف ( الثورة ، الجمهورية ، العراق ، الزمان ، المشرق ، المنارة ، ومجلتي الوعي الحر والطليعة الأدبية . 5- مقالات أدبية ونقدية في جريدة الزمان طبعة العراق 6- فازت قصته القصيرة ( حين ترقص النوارس ) بالجائزة الثانية في مسابقة نقابة المعلمين / المركز العام عام 1989 7- حصل على ع

د. وحيدة حسين

د. وحيدة حسين شاعرة التحصيل الدراسي: بكالوريوس .الجامعة المستنصرية – كلية التربية-قسم العلوم التربوية والنفسية - بكالوريوس: تربية وعلم نفس جامعة بغداد- كلية التربية- ابن رشد . • ماجستير -علم نفس تربوي - جامعة بغداد- كلية التربية - ابن رشد - قسم العلوم التربوية والنفسية ١٩٩٦ • دكتوراه - علم نفس تربوي ( الابداع الفتي ) الجامعة المستنصرية - كلية التربية - قسم العلوم التربوية والنفسية-2001 ❖ الشهادات الدراسية: •  شهادة الدكتوراه في علم النفس من الجامعة المستنصرية، قسم العلوم التربوية والنفسية. • شهادة البكالوريوس في علم النفس التربوي كلية التربية، الجامعة المستنصرية. ❖ الجوائز والتكريم الأكاديمي • الحصول على مجموعة تكريمات من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء الجامعة المستنصرية وجامعة بغداد وعمداء كليتي التربية مستنصرية وتربية بغداد . الحصول على كتب شكر وتقدير ودروع مساهمات من الاتحاد العام للأدباء والكتاب - بغدادمن الفترة ١٩٩٥-٢٠١٩ للمشاركات المختلفة في المهرجانات المقامة برعايته من مثل مهرجان الجواهري وغيرها - الحصول على دروع وكتب شكر وتقدير من الاتحادات الفرعية للأدبا

د. عباس محسن خاوي

د. عباس محسن خاوي قاص وروائي وناقد  تولد العراق – ميسان 1950 حاصل على :  - بكالوريوس آداب لغة عربية جامعة بغداد - دبلوم ادب وثقافة الشباب دامعة دلهي - ماجستير آداب لغة عربية جامعة القادسية - دكتوراه لغة عربية الجامعة المستنصرية صدر له :  1- دراسة سيمائية في روايات احلام مستغانمي 2- بناء الشخصية في روايات عبدالخالق الركابي الاعمال الادارية :  محرر مجلة الطليعة الادبية 1976-1988 محرر مجلة الجندي 1974- 1975 مدير تحرير الاخبار قناة المسار الفضائية رئيس القسم السياسي قناة المسار المعاون الفني لقناة المسار نائب رئيس منظمة طيف المسار الثقافية رئيس تحرير جريدة شعبانيو العراق رئيس تحرير الحوار الحر استاذ اللغة العربية في معد المعلمين العالي ، زليتن – ليبيا استاذ في معهد المعلمين العالي ، بني وليد – ليبيا موقع ميشانيّون