التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حداثوية قصيدة العمود وإبراز الجانب الجمالي عند الشاعر الجنوبي حطاب ادهيم الفيصلي

 بقلم / رجب الشيخ

المقدمة

إن النصوص المتميزة في مجمل كتابات الشاعر تميل إلى الجانب الجمالي وبشكل قريب جدا من خلال الطرح والاسلوبية الفذة وكيفية التعامل الصوري الخيالي والانفعالي لنقل ما يعتري فكره من تطوير الجوانب المتعلقة بهذه الطريقة الإبداعية المتفردة وبأسلوب تقني يرتقي إلى وجدان المتلقي من خلال الفعل المؤثر على رسم الصورة الشعرية التي تكون قريبة جدا لسلوكياته وتصرفاته والحرص الملتزم بتصوير الجانب الحسي حيث أن الشاعر له اهتمامات أخرى بالرسم والتشكيل وهذا يشكل التقارب الذهني بين رسم الحرف والصورة الشعرية معتمدا على الألفاظ والعبارات التي جاءت بشكل انساق جديدة قريبة للمفاهيم التكوينية للمبنى الجديد في ظل هيمنة الذات على مجريات البناء التركيبي بشيء من جزالة اللفظ والمعنى ، وهذا المعنى ، يقودنا الى ان وجود الصورة الشعرية و فخامة اللغة واستعاراتها و المختفية في بواطن المبتغى والصادرة من مصدر واحد ، والذي يمثل اسلوبية الشاعر ورغبته العارمة بإيجاد الصورة الجديدة التي تعتمد على هيكلة النص ضمن ما يراه مناسبا لزج أفكاره التعبيرية ضمن تجليات نفسية واظهار الجانب المعنوي والجمالي ..

المدخل ..

هنا أكد على الاعتماد على التركيب اللغوي في وضع الدلالات داخل النص بشكل أكثر واقعية أو موضوعية .. ولبيان القيمة المعرفية استطاع أن يرمم الجملة بشيء من الاهتمام المعرفي في خضم تلك الثورة من الكلمات بالصورة المدهشة لتلك الأسلوبية ضمن بنيوية متكاملة والاهتمام بالجانب الجمالي لصياغة الحدث بشكل رشيق بانساق جامعة للصورة الشعرية باعتبار الأسلوبية منهجا راقيا في التعامل الإبداعي العام، كما أن الشاعر اعتمد على الجملة القصيرة المتراصة بكثافة الحرف وقيمة المعنى الحقيقي والتوغل في عملية البناء الحقيقي في صياغة القصيدة الممتلئة بجمالية الدهشة المثيرة ، معتمدا عل خبرته اللغوية والبلاغية و التي أثمرت نصوص لها أثر كبير على الساحة الثقافية والفكرية ...

كما جاء في نصه

من قبل عشرين قلنا يامنى أحترقي

فصرت عبأ ثقيلا مابقيت بقي

**

من قبل عشرين كان الحب يشطرني

نصفين حتى كأني غير ملتصق

**

نصف به ماجن مستهتر شره

وأخر فيه شيخ مؤمن وتقي

**

وصرت أشكوا انقساما لاانقطاع له

حتى رأيت ألتقى يعلوا على ألحمق

والمعروف إن لكل شاعر مبدع تجربته الخاصة في الوصول الى الحالة التي تتميز فيها رؤياه ، وهذا ما حقق مفهوم جدلي مشحونا بفاعلية الحدث واخضاعه للتعبير الحر في اغنى تجربة وجمال ابداعي فني وإنساني لجوانب خفية معززة في الصيغة الوجدانية والحسية لذلك اجد في نصوص الشاعر ملامح في الجدال الفلسفي التي لا تنحصر في موضوع او فكرة معينة ينطلق خارج حدود التشكيل الفكري الرتيب ، وهذا الربط الجدلي يشكل ابداع ادبي آخر من ضربات الدهشة وانتَ تتسأل مع نفسكَ ويأخذ مداه في الخيال وكأنما تحاور ذاتك بين جدل ونقاش ذهني في مؤشر تصاعدي عندما تريد تفسير كل نص من نصوص الشاعر في ملتقى تجاوز فلسفي في طبائع الاشياء حينما يغوص في عمق المفردة ضمن التلاحق الجدلي الفكري نَسقاً صادر عن التأملات في الفكرة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواف خلف السنجاري

نواف خلف السنجاري قاصّ العراق- بعشيقة مواليد: 1969 التحصيل العلمي: بكالوريوس علوم كيمياء/جامعة الموصل 1993 المهنة الحالية : مدرس العضوية - عضو الإتحاد العام للأدباء في العراق - عضو في الإتحاد الدولي للصحفيين( I.F.J) - عضو نقابة صحفيي كوردستان/ فرع نينوى - اشترك في الكثير من الدورات والمؤتمرات الصحفية والمهرجانات الثقافية - عضو الهيئة الأستشارية للبيت الثقافي / شعبة بعشيقة - اغلب قصصه القصيرة وقصائده منشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية, مجلة العربي الكويتية, مجلة الجوبة الثقافية السعودية, مجلة الثقافة الجديدة, مجلة سردم, مجلة صوت الآخر, مجلة الصحفي, زهرة نيسان, نور لالش وغيرها... كما نشر في الجرائد العربية مثل الوطن السعودية, الشرق القطرية. والجرائد العراقية مثل الصباح ,الزمان, التآخي , المؤتمر , طريق الشعب, الاتحاد, المدى...وغيرها. - ورد اسمه في (الموسوعة الكبرى للشعراء العرب 1956- 2006) من إعداد الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة. - ساهم في ملف القصة القصيرة جدا في مجلة المجرة الفصلية المغربية (عدد 13) - ترجمت بعض قصصه إلى اللغة الإنكليزية والفرنسية والكوردية. صدر له - طائ...

ا.د. علي القريشي

ا.د. علي القريشي كاتب تولد : العراق/ البصرة . 1968. حاصل على - بكالوريوس بالقانون من جامعة البصرة عام - ماجستير ودكتوراه في أصول التربية من جامعة عين شمس بالقاهرة عامي 1983_1987. • عمل محاضراً في جامعات الجزائر وليبيا والأردن وسلطنة عُمان . • رئيس قسم التربية وعلم النفس في جامعتي ناصر وعمر المختار بليبيا . • عمل أستاذاً في جامعة بغداد ثم أستاذاً للدارسات العليا في كلية الامام الكاظم . •رئيس مركز التغيير للدراسات والإعلام بغداد . • عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق . • مستشار ثقافي لمجلة العهد الزاهر بغداد. المشاركات شارك في العديد من المؤتمرات التربوية والإسلامية المحلية والدولية. • حاضر في العديد من الجامعات والمنتديات ومراكز البحوث في العراق وخارجه . • كرمته وزارة الثقافة العراقية ضمن فعاليات البصرة عاصمة الثقافة العراقية عام 2009 . • حاز على جائزة مسابقة المنتدى الثقافي في بغداد عام 2012 . اصداراته ١ - بين الحضارة والمدنية وأزمة العالم اليوم،بيروت،1979م و1982م. ٢ - التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي ،القاهرة، 1989م و1996م. ٣ - الغرب ودراسة الآخر ، قطر 2003 ...

د. وليد جاسم الزبيدي

د. وليد جاسم الزبيدي شاعر التولد/ العراق- بابل/ 1956م. العنوان: العراق ـ محافظة بابل- قضاء المحاويل. العضوية عضو اتحاد الأدباء والكتّاب في العراق. / عضو رابطة الأدباء العرب/ عضو اتحاد المؤرخين العرب/ عضو رابطة المبدعين العراقيين/ عضو رابطة الأكاديميين العراقيين/ عضو الاتحاد الدولي للشعراء والأدباء. التحصيل الدراسي خريج الجامعة المستنصرية/ كلية الإدارة والاقتصاد للعام الدراسي 1976/ 1977م. بكالوريوس لغة عربية –جامعة بابل/ كلية التربية-قسم اللغة العربية للعام الدراسي 1999/ 2000م. ماجستير تحقيق مخطوطات عربية/ جامعة الدول العربية/ معهد التاريخ العربي- للعام الدراسي 2005/2006م. دكتوراه تراث فكري –جامعة الدول العربية/ معهد التاريخ العربي – للعام الدراسي 2008/2009م. التخصص الدقيق: أدب عباسي. الإصدارات 1-ديوان خرافة المرايا- مكتبة الأدباء/ بابل سنة 1995م. 2- ديوان حصى الانتظار- مكتبة الأدباء/ بابل 1998م. 3- كتاب جمهرة الإسلام ذات النثر والنظام/ دراسة وتحقيق مخطوطة- دار الضياء للطباعة- النجف الأشرف سنة 2010م. 4- كتاب (ذاكرة المكان) دراسة اجتماعية ، دار الضياء- النجف الأشرف سنة...